Jul 7, 2008

الشاعر الساخر أحمد مطر



قراءة نقدية أدبية لعدد من قصائدة

يشعر أحمد مطر كمفكر عربي قبل أن يكون شاعراً بشيء من الغصة والألم حينما يتأمل الواقع الذي يعيشه المواطن العربي ولأنه لا يستطيع أن يغير من هذا الواقع نجده يلجئ إلى السخرية الناقدة واللاذعة لهذا الواقع.

في هذه المقالة سأعمل على تحليل مجموعة من القصائد لهذا الشاعر وسأركز على جانب السخرية والأدوات الفنية التي أستخدمها أحمد مطر في كل قصيدة لكن قبل الشروع في ذلك أود لفت الانتباه إلى أنني لازلت ثابتة على رأيي السابق بأن معظم قصائد أحمد مطر ترتكز على محور واحد أو theme الصراع القائم بين الشعب والسلطة وقد تختلف الأدوات التي يستخدمها أحمد مطر في قصائده من قصيدة إلى أخرى لكنها جميعاً تلتقي عند هذه الفكرة العامة.

سأبدأ بعرض كل قصيدة على حدة ومن ثم سأشرح الأدوات المستخدمة في كل قصيدة.

"زمن الخراف"

نزعم أننا بشر

لكننا خراف

ليس تماما ..إنما

فى ظاهر الأوصاف

نقاد مثلها؟ نعم

نذعن مثلها؟نعم

نذبح مثلها؟نعم

تلك طبيعة الغنم

لكن ...يظل بيننا وبينها اختلاف

نحن بلا أرديه

وهى طوال عمرها ترفل بالأصواف

نحن بلا أحذية

وهى بكل المواسم تستبدل الأظلاف

وهى لقاء ذلها ..تثغو ولا تخاف

ونحن حتى صمتنا من صوته يخاف

وهى قبيل زحفها

تفوز بالأعلاف

ونحن حتى جوعنا

يحيا على الكفاف

هل نستحق ياترى تسمية الخراف


Satire تستخدم ل التقليل أو الانتقاص من موضوع ما بجعله يبدو سخيفاً مما يستدعي الشعور إزائه بشيء من التسلية والازدراء والاحتقار والسخط. وتختلف ال satireعن الفكاهة في أنها تستخدم الضحك سلاحاً لها والهدف من استخدام ال satire (كما يقول مستخدموها)هو إبراز الأخطاء التي تقع فيها البشرية ومن ثم تصحيحها. وتنقسم ال satire إلى قسمين مباشرة وغير مباشرة

في ال direct satire يستخدم ضمير المتكلم بصيغة المفرد أو الجمع first person pronoun ويكون الحديث موجه مباشرة أما إلى القارئ أو إلى شخصية داخل العمل الأدبي.

في قصيدة زمن الخراف نجد أن السارد يستخدم ضمير المتكلم بصيغة الجمع والمتلقي هو القارئ العربي وسبب لجوء أحمد مطر لاستخدام صيغة الجمع بدل المفرد هو حتى يكون القارئ العربي أكثرُ قرباً إليه.

وينقسم هذا النوع ال إلى قسمين

1. Horatian Satire: يكون السارد هنا عبارة عن شخص مهذب متسامح يميل إلى نقد أخطاء البشر لغرض التسلية أكثر من الامتعاض والسخط ويستثير هذا النوع من ال satire القارىء فتدفعه إلى الضحك على نفاق وغباء البشرية.

2. Juvenalian satire: شخصية السارد هنا تميل إلى الحديث بجدية وتعمل على انتقاء كلمات ومفردات لتحقر من أخطاء البشر والشعور الذي يتولد لدى المتلقي أو القارئ هو شيء من الغصة والحزن على غباء البشر.

في زمن الخراف الشخصية التي تتحدث تتسم بوعي وجدية في تصويرها لواقع الشعب العربي كما تراه

فتبدأ بالتصريح بعبارة قوية جداً وهي أننا حقيقة لسنا بشر وإنما خراف (ظاهرياً) ومن ثم تبدأ في ذكر نقاط التشابه التي تجمعنا مع الخراف وبعد أن تنتهي من ذلك تنتقل إلى نقاط الاختلاف بيننا وبين الخراف ويتعمد المتحدث تصوير كيف أن وضع الخراف أفضل بكثير من وضعنا وهذا واضح في الصور والمفردات التي أختارها ومن ثم يختم بسؤال يدفع القارئ إلى تأمل حالنا: هل فعلاً نستحق نحن تسمية الخراف؟

النهاية التي انتهت بها القصيدة وطبيعة شخصية المتحدث والأثر الذي تركته القصيدة في نفسي يجعلني كقارئة أرجح أن النوع الذي أستخدمه أحمد مطر من ال satire هو النوع الثاني فوضعنا أسوء وأحقر من وضع الخراف.

*****

"مـشـاتـمـة"
قال الصبي للحمار: يا غبي
قال الحمار للصبي
يا عربي !

Irony مأخوذة من الكلمة الإغريقية eiron التي تعني التخفي وتنقسم إلى عدة أنواع ولن يسعفني الوقت لذكرها جميعاً لكن النوع المستخدم هنا هو verbal irony المفارقة القولية أي أن المعنى المقصود لكلمة ما يكون خلاف المعنى الحرفي لهذه الكلمة ويتضح ذلك في عنوان القصيدة الذي يحمل المشاتمة فكلمة عربي هنا ليس الغرض منها المدح بل الشتم وعلى لسان حمار.

*****

"الثور والحظيرة"

الثور فر من حظيرة البقر، الثور فر ،

فثارت العجول في الحظيرة ،

تبكي فرار قائد المسيرة ،

وشكلت على الأثر ،

محكمة ومؤتمر ،

فقائل قال : قضاء وقدر ،

وقائل : لقد كفر

وقائل : إلى سقـر ،

وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة ،

لعله يعود للحظيرة ؛

وفي ختام المؤتمر ،

تقاسموا مربطه، وجمدوا شعيره

وبعد عام وقعت حادثة مثيرة

لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحظيرة

هذه القصيدة تختلف عن القصيدتين السابقتين في أنها لا تتحدث عن ذلك المواطن المسكين الذي يرزح تحت حكم السلطات وإنما تتحدث عن الحكام أنفسهم فالثور هنا هو السادات الذي ترك حظيرة جامعة الدول العربية وذهب إلى القدس لمقابلة الحكومة الصهيونية.

وفي هذه القصيدة أستخدم أحمد مطر ال Irony لست متأكدة من نوعها لكنها تتضح في قيام الحظيرة (بقية الدول العربية ) بنفس الفعل الذي قام به الثور وجهلها أنها بفعلها هذا قد وقعت فيما استنكرته بالأمس ولا يتضح ذلك إلا ل القارئ الذي يرى مدى حماقة الحظيرة والثور.

وإلى جانب ال Irony أستخدم أحمد مطر ال sarcasm وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية sarkazein التي تعني تمزيق الجسد وقد مزق أحمد مطر جسد الحكام العرب بوصفهم بالحظيرة وجعلهم يقومون بفعل هم كانوا يستنكرونه.

ويهدف أحمد مطر من خلال استخدامه لهذه التقنيات وهذه الصور إلى:

1-إشعار القارئ بمدى غباء الطبقة الديكتاتورية التي تحكمه كما في قصيدة الثور والحظيرة.

2-حمله على الضحك المر بحيث يكتشف انه يضحك على نفسه كما في قصيدة مشاتمة.

3-إظهار مدى بشاعة حياة المواطن تحت سلطة ديكتاتورية وماذا تصنعه به كما في قصيدة زمن الخراف.

....................Align Center........

المراجع:

Abrams, A Glossary of Literary Terms. 8th ed. Thomson Wadsworth, 2005

قصائد أحمد مطر في موسوعة الشعراء العرب
blog comments powered by Disqus